كيف يمكن خفض استهلاك الوقود السيارة


Bosch start-stop system, Arabic graphic with free reproduction for Arabic newspaper and magazines (paper print only).

نظام بوش للوقف والتشغيل الآليين للمحرك.

من ابسط وسائل خفض إستهلاك الوقود والإنبعاثات الملوّثة، وقف المحرك كلما توقفت السيارة، ولو موقتاً، حتى عند إشارة المرور الحمراء مثلاً أو في الإزدحامات، ثم تشغيله قبيل التقدم من جديد.

لكن من سيهوى "لعبة" كهذه... إلا إذا تولت السيارة ذاتها الأمر، أوتوماتيكياً!

تلك هي ركيزة تقنية الوقف والتشغيل الأوتوماتيكيين للمحرك start/stop، وهي التي بدأت في الثمانينات أولاً (لدى فولكسفاغن)، لكنها لم تصبح مقنعة قبل إطلاقها في موديلي سيتروين سي Citroën C3 وسي C3 الصغيرين منذ 2004 (إنتاج شركة فاليو Valeo الفرنسية)، لتبلغ اليوم مرحلة إنتشار تخفض الكلفة مع تزايد الإقبال عليها (ولو لم تكن مكلفة جداً في الأساس)، خصوصاً بعد فورة أسعار النفط التي لم تتراجع إلا منذ أشهر قليلة.

ومع إنتشار التقنية أيضاً (منذ 2007) لدى بوش Bosch الألمانية في عدد من موديلات ماركات بي إم دبليو BMW الألمانية وميني Mini الإنكليزية (تملكها بي إم دبليو) وكيا Kia الكورية الجنوبية (تابعة لهايونداي Hyundai الكورية الجنوبية أيضاً)، ها هي فيات Fiat الإيطالية تنضم الى زبائن بوش لإقتراح التقنية التي يقدّر توفيرها العام للبنزين بمعدل عام يصل الى خمسة في المئة (حتى ثمانية في المئة في الإزدحامات)، إضافة طبعاً الى الخفض الموازي لنسبة الإنبعاثات الملوّثة.


Fiat 500 gets the start-stop system from early 2009.

فيات 500 تنضم الى قائمة الموديلات الراغبة بخفض إستهلاكها أكثر وأكثر.

ومع بلوغ مبيعات بوش وحدها أكثر من نصف مليون وحدة من تقنية الوقف والتشغيل الأوتوماتيكيين للمحرك، منذ بدء إنتاجها لها قبل عامين، تتوقع بوش نمو الطلب عليها حتى نحو نصف مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا بحلول العام 2012، مقارنة بنحو خمسة في المئة في العام الماضي.

وبعد إنضمام موديل فيات Fiat 500 الصغير الى قائمة الموديلات المقترحة مع التقنية الحديثة، ستوفر بوش التقنية ذاتها أيضاً في موديل كيا سي إي دي Kia cee'd المتوسط الصغير الحجم C segment, lower medium, compact، والذي يتمتع في بعض دول أوروبا (مثل فرنسا) بكفالة عامة لسبع سنوات أو 150 ألف كلم (تنتقل الكفالة عند بيع السيارة).

وفي موديل فيات 500، توفر بوش تقنية الوقف والتشغيل الآليين للمحرك ضمن مجموعة تشمل نظام إدارة وظائف المحرك engine control unit وجهاز رصد للبطارية والمبدئ starter الذي يطلق دوران المحرك كهربائياً أولاً، مع تعديل الأخير لتحمّل زيادة عمله بطبيعة الحال.


Kia cee'd gets the ISG "Idle_Stop&Go" system in 2009.

كيا سي إي دي المدمجة تنال نظام آي إس جي ISG للوقف والتشغيل الآليين للمحرك.

وتشير بوش الى أن التقنية التي يمكن أن تصل نسبة توفيرها للوقود الى ثمانية في المئة في الإزدحامات، توقف المحرك أوتوماتيكياً عند توقف السيارة عند الإشارة مثلاً، ثم تشغّله فور الضغط على دواسة التعشيق (في السيارات المجهزة علب تروس يدوية مثلاً). وبما أن التقنية الجديدة لا تتطلب أكثر من تكييف لأنظمة معتمدة منذ عقود من السنوات، تبقى الكلفة معقولة جداً قياساً بفوائدها، إضافة الى صلاحيتها أيضاً لتشغيل محركات الديزل حتى وهي باردة (محركات الديزل تفوق نصف مبيعات السيارات في عدد من أسواق أوروبا).

وفي فيات Fiat 500، سيتوافر نظام بوش للوقف والتشغيل الأوتوماتيكيين للمحرك أولاً في الفئات المجهزة علبة تروس دوالوجيك Dualogic اليدوية المؤتمتة robotised (يدوية لكنها تشغّل كالأوتوماتيكية من دون دواسة تعشيق، وتتوافر في موديلات أخرى لدى فيات)، ومع محرك الـ1.2 ليتر أولاً. إلا أن التقنية ستقترح في موديلات أخرى لدى الماركة الإيطالية خلال العام الحالي.

ويذكر أن تكرار وقف المحرك وتشغيله لتوفير الوقود وخفض التلوث، تطلّب تعديلات لا تتوقف عند الجوانب الميكاتروينة mechatronics للوقف والتشغيل الأوتوماتيكيين، بل شملت تمتينات أخرى أهمها إطالة عمر وحدة بدء تشغيل المحرك starter وخفض مستوى ضجيجها وزيادة قوة جهاز التشغيل الكهربائي، كما توفر بوش معها البرمجة الإلكترونية لتحديد الشروط اللازم توافرها والمهلة المحددة لوقف المحرك ثم إعادة تشغيله في كل مرة، إضافة الى جهاز قياس الطاقة المخزنة في البطارية مع نقل تلك المعلومات بإستمرار الى نظام التحكم بوظائف المحرك وبتقنية الوقف والتشغيل الأوتوماتيكيين.

وتنسّق التقنية وظيفتها مع أجهزة رصد أخرى لشرعة العجلات ولضعية كل من العمود المرفقي ودواسات القيادة، علماً بأن المجموعة تشمل بطبيعة الحال نظاماً كهربائياً أكثر تحملاً لتكرار عمليات الوقف والتشغيل في القيادة اليومية.

متنسوش التعليقات مهمة عشان المواضيع واللى عايز اى موضوع يقولى .

2 comments:

Unknown | May 26, 2011 at 11:02 PM

تمام يا باشا مشكور على المجهود :)

Unknown | October 28, 2011 at 2:23 PM

Hi Friend
Nice information you have posted. It is really helpful to those who are interested in cars and automobiles. If you need any type of car parts like Citroen Parts, Recon Engines, Japanese Car Parts, Kia Parts then you can contact us any time at 0872 33 11 247 or you can also book Car Parts Online at: http://www.247spares.co.uk.
Have a nice day.

Post a Comment